fbpx
شركات التداول

تقييم شركة IC Markets اي سي ماركتس – مراجعة شاملة

تقييم شركة IC Markets - مميزات شركة IC Markets وعيوبها

معلومات عن شركة IC Markets – اي سي ماركتس

تأسست شركة IC Markets في العام 2007 في استراليا، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة سيدني، كما لديها ترخيص من هيئة الخدمات المالية الاسترالية “ASIC” التي يتم تصنيفها على أنها من هيئات الرقابة المالية من الدرجة الأولى.

تعتبر عمولة الشركة جيدة مقارنةً بالمنافسين، لكنها في المقابل لا تقدم أي حماية من الرصيد السلبي، إلى جانب ذلك توفر الشركة خدمة التداول الآلي وخدمة التداول الاجتماعي من خلال مزودي الطرف الثالث، لكنها في نفس الوقت تقدم عروض استثمار محدودة مقارنةً بوسطاء الفوركس الآخرين.

خلال مراجعتنا هذه سنوضح بالتفصيل أهم نقاط قوة ونقاط ضعف شركة اي سي ماركتس.

ترخيص شركة IC Markets – مصداقية شركة IC Markets

أفضل ما يدل على مصداقية شركات التداول هو الرخص التي تحصل عليها لممارسة أعمالها في بيئة قانونية، وفي حالة IC Markets وجدنا أن الشركة لديها عدة تراخيص من مؤسسات مالية عالمية كما هو موضح على موقعها الإلكتروني، نذكرها فيما يلي:

  1. ASIC: هيئة الخدمات المالية في استراليا، وهي هيئة مالية يتم تصنيفها على أنها من الدرجة الأولى
  2. CySEC: هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية.
  3. هيئة الخدمات المالية في سيشيل

بموجب هذه التراخيص تلتزم الشركة بمجموعة من اللوائح والقوانين لحماية أموال المستثمرين، مثل حفظ أموالهم في حسابات منفصلة عن حسابات الشركة، حتى لا يتم استخدامها تحت أي ظرف من الظروف. تفرض هذه المؤسسات أيضاً على شركات التداول خطط لتعويض العملاء بمبالغ مالية في حال التعثر والإفلاس، مثل هيئة الأوراق المالية القبرصية والتي تضع خطط للتعويض تصل حتى 20.000 يورو.

هل تحتاج استشارة مجانية بخصوص شركات التداول؟ نساعدك في اختيار أفضل الشركات وتسجيل حساب حقيقي، تواصل معنا عبر واتساب.


عروض الاستثمار التي توفرها شركة IC Markets للمتداولين

تحاول شركة IC Markets تقديم أكبر عدد ممكن من عروض الاستثمار لتلبية الاحتياجات المختلفة للمتداولين، لكنها ومع تقديمها خيارات متنوعة، إلا أن العروض التي تقدمها تعتبر محدودة مقارنةً بشركات الفوركس الأخرى، هذا ويمكن توضيح عروض الاستثمار التي تقدمها الشركة فيما يلي:

  1. الفوركس: بامكان المتداولين مع شركة IC Markets الاستثمار في 60 زوج من أزواج العملات الرئيسية والثانوية، وبرافعة مالية تصل حتى 1:500.
  2. المؤشرات: تقدم الشركة فرصة الاستثمار في 17 مؤشر من مؤشرات الأسهم العالمية، بطريقة العقود مقابل الفروقات وبرافعة مالية تصل حتى 1:200. من أشهر المؤشرات المتداولة “ستاندرد آند بور ومؤشر الداكس”.
  3. المعادن الثمينة ومصادر الطاقة: ضمن خطتها لتنويع المحفظة الاستثمارية، توفر شركة اي سي ماركتس للمستثمرين فرصة التداول في عدد من المعادن الثمينة مثل تداول الذهب والفضة، بالاضافة إلى فرصة التداول في أشهر مصادر الطاقة مثل تداول النفط والغاز الطبيعي.
  4. الأسهم: بامكان عملاء الشركة التداول في أكثر من 120 سهم من أسهم الشركات العالمية بطريقة المضاربة، ومثال هذه الأسهم “سهم أبل وسهم فيسبوك وسهم أمازون”. في هذا السياق تعرف على أشهر شركات تداول الأسهم الأمريكية.
  5. العملات الرقمية: تقدم شركة IC Markets فرصة التداول في 10 من أشهر العملات الرقمية مثل “البيتكوين والبيتكوين كاش والايثريوم واللايت كوين” وتقدم رافعة مالية تصل حتى 1:5. لكن يجب التنويه إلى أن التداول في العملات الرقمية يكون بطريقة العقود مقابل الفروقات، أي أن المتداول لن يمتلكها بالفعل.

في حال كانت لديك رغبة في الاستفادة من عروض الاستثمار التي توفرها اي سي ماركتس، قم بفتح حساب حقيقي معهم.

عمولات ورسوم شركة IC Markets

تقدم شركة IC Markets عمولات تنافسية مقارنةً مع شركات التداول الأخرى، حيث يبدأ السبريد لديهم من صفر نقطة. لكن عند الحديث عن العمولات والرسوم يجب التنويه إلا أن الشركة لديها 3 أنواع من الحسابات وهي “الحساب الكلاسيكي Standard، وحساب True ECN، وحساب cTrade” وهي تختلف فيما بينها من حيث العمولة التي سنوضحها فيما يلي:

  1. السبريد: حسب الشركة فان السبريد على زوج اليورو دولار في الحسابات الكلاسيكية يبدأ من 1 نقطة، مع العلم بأن الشركة لا تتقاضى على هذا النوع من الحسابات أي عمولة أخرى. أما في الحساب من نوع cTrade والحساب من نوع True ECN وهي حسابات قائمة على العمولة، يعتبر السبريد فيها منخفض جداً، فهو في المتوسط على زوج اليورو دولار 0.1 نقطة.
  2. عمولة الصفقات: تحصل الشركة على عمولة على الصفقات التي يتم تنفيذها بواسطة الحساب من نوع cTrade ويبلغ مقدارها 3 دولار لكل لوت يتم تداوله، أما في الحسابات من نوع True ECN فتبلغ قيمة هذه العمولة 3.5 دولار لكل لوت يتم تداوله.
  3. عمولة التبييت: تحصل شركة IC Markets على هذه العمولة وحالها في ذلك حال جميع شركات الوساطة، وعمولة التبييت تحصل عليها الشركة على الصفقات التي تبقى مفتوحة لأكثر من عدد معين من الليالي والأيام. هذه العمولة تعتبر محرمة وفق أحكام الشريعة الاسلامية لاشتمالها على الربا. إلا اي سي ماركتس تقدم حسابات اسلامية لا تحتوي على هذه العمولة.
  • لا تتقاضى الشركة أي عمولة على عمليات السحب والايداع، كما لا تحصل على عمولات عدم النشاط، وعمولات عدم النشاط تحصل عليها بعض الشركات في حال توقف حساب التداول عن تنفيذ صفقات لفترة معينة.
  • اجمالاً تعتبر الحسابات من نوع cTrade هي الأفضل من حيث العمولة، حيث أن مجموع السبريد مع عمولة الصفقات على زوج اليورو دولار هو 0.7 نقطة وهي عمولة جيدة جداً.
  • اقرأ مقالنا: بعنوان حكم التداول في الفوركس وحكم الحسابات الاسلامية، ومقالنا بعنوان مصطلحات فوركس والذي نشرح فيه أهم المصطلحات مثل “النقطة والسبريد، والرافعة المالية”.
أنواع حسابات التداول لدى شركة اي سي ماركتس
حسابات التداول التي تقدمها شركة IC Markets

طرق السحب والايداع لدى شركة اي سي ماركتس

تتنوع طرق السحب والايداع لدى شركة IC Markets والتي تشمل “بطاقات الإئتمان والحوالات البنكية والمحافظ الالكترونية مثل البيبال وسكريل ونتلر”. أما الحد الأدنى للايداع لدى الشركة فهو 200 دولار أمريكي، هذا ويجب التنويه إلى أن عمليات السحب والايداع مجانية بالكامل ويتم معالجة معظمها بشكل فوري أو خلال يوم عمل واحد.

لعوامل ترتبط بأمان حساب التداول، تفرض الشركة على العملاء سحب الأموال بنفس الطريقة التي أودعوا بها، ولا يسمح باستخدام طريقة أخرى.

منصات تداول شركة IC Markets

توفر شركة IC Markets لعملائها امكانية التداول من خلال نوعين من المنصات الأكثر شهرة في سوق الفوركس والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  1. منصات الميتاتريدر: وهي المنصات الأكثر شعبية في سوق الفوركس والأكثر استخداماً، حيث تمتاز بواجهة بسيطة سهلة الاستخدام وبمجموعة من الرسوم البيانية التفاعلية، عدا عن أدوات التداول المميزة والمؤشرات الفنية الأكثر أهمية والتي تساعد في صنع قرار التداول. توفر اي سي ماركتس منصة الميتاتريدر باصداريها، الميتاتريدر 4 والميتاتريدر 5.
  2. منصة cTrader: وهي أيضاً من منصات الفوركس المشهورة والمميزة بعدد من الاضافات الأكثر تقدماً مثل خيار التداول الآلي ومؤشرات حجوم التداول التي تساعد في صنع أفضل قرار تداول. المنصة كذلك تتمتع بواجهة بسيطة سهلة الاستخدام وبمجموعة من المؤشرات الفنية الرسوم البيانية التفاعلية الأكثر أهمية.
  • توفر IC Markets خدمة التداول الاجتماعي من خلال مزودي الطرف الثالث، وباستخدام منصات “Myfxtrade و ZuluTrade”، والتي يمكن من خلالها للمتداولين المبتدئين نسخ صفقات الكبار والمحترفين.
  • اقرأ مقالنا بعنوان: أفضل 6 منصات للتداول في سوق الفوركس، وتعرف على أشهر تلك المنصات والمقارنة بينها.

التداول باستخدام الهاتف لدى شركة اي سي ماركتس

تماماً كما هو الحال مع منصات تداول سطح المكتب، توفر شركة IC Markets للمتداولين امكانية التداول من خلال الهاتف باستخدام تطبيقات منصات الميتاتريدر 4 “MT4” والميتاتريدر 5 “MT5″، بالإضافة إلى تطبيق منصة cTrader.

هذه التطبيقات متوفرة لنظام الأندرويد وال IOS، وتتميز بأنها تتيح الوصول الكامل لحساب التداول، مع امكانية فتح واغلاق الصفقات في أي وقت. تتميز هذه المنصات كذلك بسهولة استخدامها واحتوائها على مجموعة من أشهر أدوات وأوامر التداول إلى جانب الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية، كما تتيح الوصول الكامل إلى خدمة أخبار الفوركس، والتي تُبقي المتداول على اطلاع دائم بأهم مستجدات الأسواق.

خدمات العملاء لدى شركة IC Markets

تقدم شركة IC Markets خدمات دعم العملاء بعدد من الطرق والتي تشمل الاتصال الهاتفي والبريد الالكتروني والتواصل عبر الدردشة المباشرة، ومما يميز الشركة أنها توفر هذه الخدمات طوال الأسبوع وليس أيام العمل فقط (7/24). إلى جانب ذلك توفر الشركة هذه الخدمات وموقعها الالكتروني ب 18 لغة مختلفة لتضمن الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.

في تجربة أجراها موقع forexbrokers لتقييم خدمات دعم العملاء لدى اي سي ماركتس، جاءت الشركة في مرتبة متوسطة مقارنةً بوسطاء الفوركس الآخرين، من حيث درجة المهنية وسرعة الرد على الاتصالات الواردة.
إلى جانب ذلك تقدم الشركة خدمات التحليل الفني و التحليل الأساسي بشكل يومي، بالاضافة إلى أنها تقدم خدمات تعليمية بعدد من الطرق والتي تشمل الفيديوهات المصورة والمقالات وجلسات النقاش “الويبنار”. اي سي ماركتس تقدم أيضاً خدمة الأخبار من خلال مزود الطرف الثالث Myfxbook.

هل شركة IC Markets نصابة؟

اعتماداً على المراجعة التي قمنا بها ووفقاً للمعلومات الواردة أعلاه يمكن القول بأن شركة IC Markets وسيط معتمد وموثوق للتداول، فهي لديها عدد من التراخيص من مؤسسات مالية عالمية، وفي مقدمتها هيئة الخدمات الاسترالية ASIC، والتي تُصنف على أنها من مؤسسات الدرجة الأولى.

بونص شركة IC Markets

بعض مراجعة موقع الشركة، لم نجد ما يثبت أن الشركة تقدم أي بونص، وقد يرجع هذا في الأساس إلى بعض القوانين التي تمنع الشركات من تقديم مثل هذه العروض، والتي تفرضها المؤسسات المالية المانحة للتراخيص. يستثنى من ذلك بعض العروض الترويجية التي تقدمها الشركة في أوقات معينة، مثل مكافئة احالة صديق لفتح حساب مع الشركة والتي تصل إلى 100 دولار استرالي.

الخلاصة والاستنتاج بخصوص شركة IC Markets

وفقاً للمعلومات التي حصلنا عليها أثناء تقييم برامج الشركة وأنشطتها المتنوعة، يمكن القول أن الشركة تعتبر وسيط جيد وموثوق، ولديها عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف، التي يمكن توضيحها في الجدول التالي:

نقاط قوة IC Marketsنقاط ضعف IC Markets
ترخيص من مؤسسة من الدرجة الأولى ASICعروض الاستثمار محدودة مقارنةً بالآخرين
3 منصات للتداول وخدمة التداول الآلي والاجتماعيالعروض الترويجية معدومة أو نادرة
خدمة دعم العملاء طوال الأسبوع 7/24موارد البحث والتعليم محدودة مقارنةً بالآخرين
فروقات أسعار تنافسية تبدأ من صفر نقطةلا يوجد حماية من الرصيد السلبي
مميزات وعيوب شركة IC Markets

اقرأ أيضاً تقييم مدرسة التداول لعدد من شركات الفوركس الأخرى مثل:

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى