شركات التداول

تقييم شركة XM للتداول – مراجعة شاملة

هل شركة xm جيدة؟ وما هي مميزات وعيوب شركة اكس ام

نبذة عن شركة Xm لتداول الفوركس

تأسست شركة XM في العام 2009، وتتمثل رؤيتها التجارية في أن تصبح شركة رائدة في مجالها. يوجد المقر الرئيسي للشركة في قبرص كما يوجد مقر آخر لها في Belize. بشكل عام نجحت الشركة في جذب آلاف المتداولين من مختلف الجنسيات للتداول معها من خلال تقديمها خدمات مميزة أهمها الحد الأدنى للإيداع وهو 5 دولار أميركي، بالإضافة إلى تقديمها بونص بدون ايداع بمقدار 30 دولار أمريكي.

في المقابل توجد بعض المآخذ على أعمال الشركة من أهمها السبريد المرتفع مقارنة بغيرها من الشركات وعدم توفيرها خدمة التداول في العملات الرقمية مثل البيتكوين والريبل والإيثريوم. سنستعرض في هذا المقال الجوانب المختلفة لأعمال وبرامج XM وسنسلط الضوء على نقاط القوة ونقاط الضعف لديها.

مصداقية شركة XM – هل شركة XM موثوقة؟

يمكن الحكم على مصداقية شركات التداول من خلال الرخص التي حصلت عليها لمزاولة أعمالها في بيئة قانونية، فهذه الرخص تعني أن الشركة تخضع للرقابة والإشراف من قبل هيئات مالية عالمية، الأمر الذي يوفر حماية لأموال العملاء.

في حالة Xm نجد أن الشركة قد حصلت على عدة تراخيص من قبل مؤسسات مالية معتبرة، نذكر منها:

  • CySEC: هيئةالبورصات والأوراق المالية في قبرص
  • ASIC: اللجنة الاسترالية لتنظيم عمل الأسواق المالية، رقم الترخيص (443670)
  • FCA: هيئة تنظيم السلوكيات المالية في بريطانيا، رقم الترخيص ( 705428)

هذه التراخيص مهمة جداً لأموال المتداولين، حيث أن مثل هذه المؤسسات تفرض قواعد صارمة على شركات التداول، مثل برامج تعويض تصل إلى مبلغ 50.000 يورو في حالات تعثر الشركة وافلاسها.

بموجب الحصول على مثل هذه التراخيص تلتزم الشركة بمعايير أخرى مثل:

  1. حفظ أموال المتداولين في حسابات منفصلة عن أموال الشركة لدى بنوك موثوقة، بحيث لا تستطيع الشركة بأي حال من الأحوال استخدام تلك الأموال في عملياتها التشغيلية
  2. تلتزم الشركة بتقديم وسط آمن لسحب وايداع الأموال، بحيث تكون محمية من السرقة
  3. تلتزم الشركة بتشفير موقعها بأحدث التقنيات حتى لا يصبح بالإمكان سرقة البيانات الشخصية للعملاء

الأصول المالية التي توفرها شركة اكس ام للمتداولين كي يستثمروا فيها

تميز شركة XM نفسها من خلال عدد الأصول المالية التي توفرها للمتداولين كي يستثمروا فيها والتي يزيد عددها عن 1200. تسعى الشركة من خلال هذا التنوع الكبير إلى تلبية الحاجات والرغبات المختلفة للمتداولين، وبحيث يصبح بالإمكان تنويع المحفظة الإستثمارية بأكبر عدد من الأصول المالية.

يمكن تقسيم الأصول المالية التي توفرها شركة XM للمتداولين كي يستثمروا فيها إلى عدد من المجموعات كما يلي:

  1. الفوركس: توفر XM للمتداولين امكانية الاستثمار في 57 زوج من أزواج العملات الثانوية والرئيسية وأشهرها “اليورو دولار والإسترليني دولار والدولار ين”.
  2. الأسهم: توفر اكس ام امكانية المضاربة في أكثر من 1200 سهم بطريقة العقود مقابل الفروقات
  3. المؤشرات العالمية: تسمح XM بتداول 30 من المؤشرات العالمية وأشهرها داو جونز وستاندرد آند بورز
  4. المعادن الثمينة: تتوفر امكانية التداول في عدد من المعادن الثمينة وأشهرها الذهب والفضة. اقرأ بالتفصيل عن تداول الذهب والعوامل المؤثرة على أسعاره.
  5. مصادر الطاقة: يمكن تداول عدد من مصادر الطاقة الأكثر شهرة مثل النفط والغاز الطبيعي

يؤخذ على شركة XM أنها لا توفر امكانية التداول في العملات الرقيمة بأي شكل من الأشكال، مع العلم بأن أعداد كبيرة من المستثمرين لديهم رغبة قوية في التداول في هذه العملات، كونها تعتبر فرصة استثمارية مميزة من وجهة نظرهم، بسبب تحركاتها السريعة التي يمكن الإستفادة منها والدخول في صفقات قصيرة الأجل وتحقيق أرباح جيدة.

تقدم XM للمتداولين معها رافعة مالية على أزواج العملات في الفوركس تصل حتى 1:888.

السحب والإيداع لدى XM

طرق الايداع في شركة XM

يمكن ايداع الأموال لدى XM بعدة طرق أهمها (بطاقات الإئتمان المختلفة، والبنوك الإلكترونية مثل البيبال، والحوالات البنكية). تتميز XM بأنها توفر حد أدى قليل جداً وقد يكون هو الأقل على الإطلاق “هذا الحد الأدنى هو 5 دولار أمريكي” لكن يجب الإنتباه إلى أن سوق الفوركس تحدث فيه الكثير من التقلبات التي تجعل فكرة الإستثمار بمبلغ صغير فكرة غير مجدية.

تتم عمليات الإيداع بشكل فوري وبدون أي مشاكل ويستثنى من ذلك الحوالات البنكية التي تستغرق وقت قد يصل إلى 3 أيام لاعتبارات الطرف الثالث.

سحب الارباح من XM

يتم سحب الأرباح بنفس الطريقة التي تم ايداع الأموال بها، وذلك لاعتبارات الأمان وحماية أموال العملاء في حال تعرّضَ حساب وبيانات العميل للسرقة. تتم عملية سحب الأرباح في وقت قصير وفي أغلب الأوقات لا تتجاوز مدة ال 24 ساعة.

لا تتقاضى الشركة أي عمولات على عملية السحب والإيداع.

العمولات والرسوم التي تتقاضها شركة XM

توفر شركة XM ثلاثة أنواع من حسابات التداول وهي (Standard و Micro وZiro). هذا وتختلف العمولة التي تحصل عليها XM باختلاف نوع الحساب. ففي الحسابات من نوع ستاندرد وميكرو لا تحصل الشركة على أي عملة بخلاف السبريد، أما في الحسابات من نوع زيرو فتتقاضى XM عمولة إلى جانب السبريد. يمكن التفصيل في العمولات التي تحصل عليها شركة XM للتداول كما يلي:

  1. السبريد: في الحساب من نوع زيرو يبلغ متوسط السبريد على زوج اليورو دولار 0.1 نقطة وهو سبريد منخفض جداً لكن يجب الإنتباه إلى أن XMتتقاضى مبلغ 7 دولارات كعمولة على كل عقد يتم تداوله، أما في الحسابات من نوع ستاندرد وميكرو فيبلغ متوسط السبريد لنفس الزوج 1.7 نقطة.
  2. عمولة التبييت: تتقاضى شركة XM عمولة على الصفقات التي تبقى مفتوحة لعدد من الليالي، هذه العمولة تختلف من زوج عملات لآخر وطريقة حسابها تكون بايجاد الفرق بين سعر الفائدة لكلا العملتين المشتركتين في زوج العملات.

عمولة التبييت محرمة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية: تعرف على ذلك بالتفصيل في مقالنا: حكم التداول في الفوركس.

ملاحظات:

  • السبريد لدى XM متغير فهو يزداد في ساعات انخفاض السيولة كما في ساعات الليل وفي أوقات الأخبار السياسية والاقتصادية الكبيرة المتوقع أن تحدث هزات عنيفة في الأسواق. لذلك على المتداول أن يكون حذر جداً خصوصاً الذين يتاجروا بمبالغ مالية صغيرة وبرافعة مالية مرتفعة، حيث أن ارتفاع قيمة السبريد في الظروف التي ذكرناها سابقاً قد تكون كفيلة بمرجنة حساب التداول.
  • عمولة التبييت هي عمولة محرمة وفققاً لأحكام الشريعة الإسلامية، لكن يجب التنويه أيضاً إلى أن شركة XM تقدم حساب فوركس اسلامي لا تطبق عليه عمولة التبييت.
  • السبريد الذي تحصل عليه XM لا يعتبر تنافسي مقارنة بغيرها من الشركات التي تتقاضى عمولات أقل.

منصات تداول شركة XM

توفر شركة XM للمتداولين نوعين من منصات التداول وهما ميتارتريدر 4 و ميتارتريدر 5. تتميز هذه المنصات بكونها الأكثر شعبية في سوق الفوركس وتوفر للمتداولين عدد من المزايا مثل الواجهة البسيطة سهلة الاستخدام، وتوفير أشكال مختلفة من الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية، بالإضافة إلى خدمة أخبار السوق والمفكرة الإقتصادية.

ملاحظة: يمكن تحميل منصتي MT4 و MT4 كتطبيق لأجهزة الحاسوب لكافة أنظمة التشغيل ويمكن العمل عليها من خلال الويب مباشرة دون الحاجة لتنزيل التطبيق.

منصات الميتاتريدر هي الأكثر شعبية في سوق الفوركس وهي المنصة المعتمدة لدى شركة xm
تعتبر منصات الميتاتريدر هي المنصات الرئيسية المعتمدة لدى XM

التداول باستخدام الهاتف لدى شركة XM

كما هو الحال في أجهزة الحاسوب، توفر XM امكانية التداول من خلال أجهزة الهاتف بواسطة منصة الميتاتريدر 4 ومنصة الميتاتريدر 5. حيث يمكن تحميل هذه المنصات لنظام الأندرويد وال IOS وبدء التداول بدون أي مشاكل.

من خلال منصات التداول المتوفرة للهواتف الذكية يمكن إدارة حساب التداول بالكامل، كما تتوافر له كامل المزايا التي تتوافر لتلك المنصات المتوفرة لأجهزة الحاسوب.

خدمات العملاء لدى شركة XM للتداول

يمكن القول بأن خدمات العملاء لدى XM جيدة نوعاً ما ويرجع ذلك لعدد من الأسباب يمكن توضيحها فيما يلي:

  1. يتوفر الموقع الإلكتروني بأكثر من 30 لغة وتتوفر خدمات الدعم الفني بعدد من اللغات للتعامل مع أكبر عدد ممكن من طلبات العملاء.
  2. يتوفر الدعم الفني 5 أيام أسبوعياً ولمدة 24 ساعة يومياً، وهي أوقات عمل سوق الفوركس. كما أن تلك الخدمات يتم تقديمها بعدة طرق مثل الدردشة المباشرة والاتصال الهاتفي والتواصل عبر الإيميل.
  3. تقدم شركة XM خدمات تعليمية للمبتدئين ويشمل ذلك تقارير يومية وأبحاث للسوق. لدى الشركة أيضاً برنامج يسمى Tradepedia والذي تقدم من خلاله محتوى تعليمي للخبراء والمبتدئين على حد سواء بعدد من الطرق بما في ذلك مقاطع الفيديو المصورة.
  4. توفر الشركة برنامج للتداول الاجتماعي، وتسمح للمتداولين المبتدئين بنسخ صفقات الخبراء إلى أن تلك الخدمة تعتبر ضعيفة مقارنة بعدد من الشركات مثل Zulutrade.
  5. تقدم الشركة خدمة التحليل الفني وخدمة اشارات التداول التي يتم توليدها بشكل آلي بالإضافة إلى تحليلات يومية مصورة تأخذ شكل المقابلة التلفزيونية.
هل شركة XM نصابة؟

يعد السؤال عن شركات التداول ومصداقيتها من أكثر الأسئلة شيوعاً بين المتداولين، خصوصاً أن الأمر يتعلق بالأموال التي تعتبر من أكثر الأمور حساسية لدى الناس على اختلاف فئاتهم.

في حالة XM وبعد أن قمنا بمراجعة معظم أعمالها يتضح لنا أن الشركة لديها موثوقية بسجل أعمال يقترب من ال 10 سنوات، بالإضافة إلى حصولها على عدة تراخيص لمزاولة أعمالها من مؤسسات مالية عالمية.

بطبيعة الحال، أعمال الشركة قد تناسب بعض المتداولين وقد لا تناسب آخرين، لكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال توجيه الإتهامات لها في حال لم تتفق مع رغباتنا وحاجاتنا، أو في حال حال كان القصور نتيجة تصرفاتنا.

بونص XM

تقدم شركة XM للمتداولين معها مجموعة من البونصات منها بونص 30 دولار بدون ايداع لكل من يفتح حساب تداول معها. من جهة أخرى تقدم الشركة بونص يصل في بعض الأحيان إلى 100% على عمليات الإيداع. تقدم الشركة كذلك مجموعة من العروض الترويجية الأخرى مثل مسابقات بجوائز مالية للحسابات الحقيقية والتجريبية.

كيفية الحصول على بونص XM؟

يمكن لمن يرغب في التداول مع شركة XM أن يحصل على بونص 30 دولار دون الحاجة للإيداع وذلك بعد تقديم كافة المستندات المطلوبة وتفعيل الحساب. يحق للمتداول المطالبة بالبونص خلال فترة 30 يوم بعد تفعيل الحساب ولا يحق له المطالبة به بعد انقضاء هذه المدة.

يمكن للمتداول مع XM سحب أرباح “البونص بدون ايداع”، لكن لا يمكن له سحب البونص نفسه، كما يحتاج المستثمر أن يتداول 5 عقود نظامية “5 لوت” حتى يستطيع سحب أرباح البونص.

الإستنتاج والخلاصة

تعتبر شركة XM من الشركات الجيدة في مجمال صناعة الفوركس، لها مجموعة من نقاط القوة، كما لديها نقاط ضعف، ومن أجل التعرف على XM عن قرب يمكن فتح حساب تجريبي معها والتعرف على كافة الخدمات التي يقدمونها.

في الجدول التالي نوضح أهم نقاط قوة ومميزات شركة XM في مقابل نقاط الضعف:

نقاط قوة شركة XMنقاط ضعف شركة XM
لديها تراخيص قوية من عدة مؤسسات مالية عالميةالعمولات التي يأخذوها لا تعتبر تنافسية مقارنة بالآخرين
تسمح بتداول أكثر من 1200 من الأصول المالية المختلفةلا توفر خدمة التداول في العملات الرقمية
تقدم خدمات الزبائن والموقع الالكتروني بأكثر من 30 لغةخدمة التداول الاجتماعي لا تعتبر تنافسية مقارنة بالآخرين
تقدم حوافز وعروض ترويجية بما في ذلك بونص 30$ دون ايداعيتغير السبريد خلال اليوم وهذا قد يعرض الحسابات الصغيرة للخطر عند التقلبات القوية
السحب والايداع فوري وبدون أية مشكلات والحد الأدنى للايداع 5 دولارليس لديهم منصات تداول خاصة بهم
تقييم شركة XM – مميزات وعيوب شركة XM

هذه المراجعة قمنا بها بعد بحث عميق وتم الإستفادة من التقييم الذي قام به موقع Forexbrokers، نأمل ان نكون قد أصبنا وقد قدمنا المعلومات التي تبحثوا عنها.

قد تحتاج أن قرأ أيضاً:

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى