شركات التداول

تقييم شركة xtb اكس تي بي – مراجعة شاملة

تقييم شركة اكس تي بي xtb لتداول الفوركس وعقود الفروقات

معلومات عن شركة xtb

تأسست شركة xtb “اكس تي بي” في العام 2002 في مدينة وارسو البولندية، إلا أنه جرى مؤخراً نقل المقر الرئيسي لها إلى مدينة لندن. لدى الشركة مجموعة من المزايا التي تجعل منها وسيط معتمد وموثوق للتداول. هم لديهم على سبيل المثال واحدة من أفضل خدمات الدعم الفني، بالإضافة إلى منصة تداول ومجموعة من الأدوات المالية الاحترافية. xtb أيضاً لديها عدة تراخيص لممارسة أعمالها في بيئة منظمة وفق القانون من عدد من المؤسسات المالية العالمية، كما يوجد لها مكاتب في أكثر من 10 دول حول العالم.

يوجد عدد قليل من الملاحظات على أداء شركة xtb أهمهما أن الخدمات المتوفرة لمنصة تداول الهاتف أقل من تلك المتوفرة لمنصة تداول سطح المكتب، اضافة إلى أن الخدمات التعليمية تتوفر معظمها باللغة الانجلزيية دون باقي اللغات.

مصداقية شركة xtb – هل xtb موثوقة؟

شركة xtb هي شركة مساهمة عامة، ولديها عدة تراخيص لمزاولة أعمالها وفق القانون، وهي بذلك تخضع للرقابة والإشراف من قبل تلك المؤسسات، الأمر الذي يعطي لها المزيد من المصداقية، ويعطي في نفس الوقت المزيد من الأمان لأموال العملاء.

الرخص التي حصلت عليها الشركة لمزاولة أعمالها وفق القانون نوضحها فيما يلي:

  1. هيئة تنظيم السلوكيات المالية البريطانية FCA
  2. هيئة الرقابة المالية في بولندا KNF
  3. الهيئة الوطنية لسوق الأوراق المالية في اسبانيا
  4. لجنة الخدمات المالية الدولية في بليز

هذه التراخيص تفرض على الشركة اجراءات صارمة لحماية أموال العملاء، مثل الاحتفاظ بها في بنوك من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى فصل أموال العملاء عن أموال الشركة حتى لا يتم استخدامها في العمليات التشغيلية. كما تفرض هذه المؤسسات شروط أخرى مثل تعويض المتداولين بمبالغ تصل إلى 50.000 دولار في حال تعرضت الشركة للتعثر والإفلاس.

ننصح بقراءة مقالنا: معايير اختيار أفضل شركات التداول، والذي نسلط الضوء فيه على أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل اختيار شركة الوساطة.

الأصول المالية التي توفرها شركة xtb للمتداولين كي يستثمروا فيها

من الميزات المهمة لشركة اكس تي بي أيضاً، أنها توفر عدد كبير من الأصول المالية للتداول، والتي تصل إلى قرابة ال 3.000. تسعى الشركة من خلال هذا العدد الكبير من الأصول المالية إلى تلبية حاجات المستثمرين على اختلاف أنواعهم، ومساعدتهم في تنويع المحفظة اللاستثمارية بالشكل الذي يحقق أعلى عائد على الاستثمار.

الأصول المالية التي توفرها شركة xtb يمكن تقسيمها إلى عدة مجموعات كما يلي:

  1. الفوركس: توفر اكس تي بي للمتداولين امكانية الاستثمار في 49 زوج من أزواج العملات الرئيسية والثانوية الأكثر شهرة والأكثر تداولاً في سوق الفوركس.
  2. المؤشرات: توفر xtb امكانية التداول في 42 من المؤشرات العالمية، بما فيها المؤشرات الأمريكية الأكثر شهرة مثل داو جونز وستاندرد آند بور وناسداك. “تعرف بالتفصيل على: سوق الأسهم الأمريكي“.
  3. عقود الفروقات على الأسهم: تسمح xtb بتداول أكثر من 1700 سهم لشركات عالمية أوروبية وأمريكية وآسيوية بطريقة العقود مقابل الفروقات، والتي تعني المضاربة في الأسهم دون امتلاكها بالفعل.
  4. السلع: يمكن للمتداولين مع xtb الاستثمار في عدد من السلع العالمية الأكثر شهرة ويشمل ذلك المعادن الثمينة مثل تداول الذهب والفضة والبلاتينيوم، بالإضافة إلى مصادر الطاقة مثل تداول النفط والغاز الطبيعي، كما يمكن الاستثمار في سلع أخرى مثل القمح والقطن والشعير.
  5. صناديق الاستثمار: تسمح اكس تي بي بتداول أكثر من 100 صندوق من صناديق الاستثمار الأكثر شهرة، أيضاً بطريقة العقود مقابل الفروقات. تعتبر هذه الصناديق من أدوات التحوط المميزة.
  6. العملات الرقمية: من خلال منصة xtb يمكن تداول 25 عملة من أشهر العملات الرقمية مثل البيتكوين والايثريوم والبيتكوين كاش والريبل. تداول العملات الرقمية يكون على طريقة المضاربة ولا يمكن تداولها بشكل فعلي عن طريق الشراء والتخزين.

تقدم شركة xtb للمتداولين رافعة مالية تصل حتى 1:200.

السحب والإيداع لدى xtb

طرق الايداع لدى شركة xtb

تتشابه معظم شركات الفوركس في طرق السحب والإيداع، وهذا الحال ينطبق على xtb كذلك، حيث أن طرق الايداع المتاحة تضم بطاقات الإئتمان والبنوك الالكترونية والحوالات البنكية. الحد الأدنى للايداع هو 250 دولار أمريكي وهو يعتبر منخفض نوعاً ما لكنه لا يعتبر تنافسي مع شركات أخرى تفرض حد أدنى أقل والذي قد يصل إلى 5 دولارات في بعض الأحيان.

سحب الأرباح من xtb

يمكن سحب الأرباح من xtb بنفس الطريقة التي تم الإيداع بها وذلك لاعتبارات الأمان، فيما لو تعرض حساب المتداول أو بياناته الشخصية للسرقة، حيث لن يكون بمقدور السارق أو المخترق سحب الأموال إلا إلى الحساب الذي استخدم لايداعها.

عملية السحب والإيداع يتم معالجتها خلال 24 ساعة، باستثناء الحولات البنكية التي تتطلب اجراءات أطول، لأمور تتعلق بالبنوك نفسها.

لا تحصل xtb على أي عمولة علة عملية السحب والإيداع، إلا في حال كان المبلغ المراد سحبه أقل من 100 دولار، ففي هذه الحالة تحصل الشركة على عمولة مقدارها 20 دولار.

العمولات والرسوم لدى شركة xtb

بشكل عام لدى xtb عروض أسعار تنافسية وعمولات تنافسية عند المقارنة مع شركات الفوركس الأخرى، إلا أن هذه العمولات تختلف من حساب تداول لآخر، حيث تعرض الشركة للمتداولين معها 3 أنواع من الحسابات وهي (حساب التداول الأساسي Basic، وحساب التداول المعياري Standard، وحساب التداول البرو Pro).

يمكن توضيح العمولات التي تتقاضاها الشركة من المتداولين كما يلي:

  • السبريد: كحال الغالبية العظمى من شركات الفوركس، يعتبر السبريد هو العمولة الرئيسية التي تحصل عليها الشركة من المتداولين، وهو كما ذكرنا يعتبر تنافسي مقارنةً بالشركات الأخرى. يختلف السبريد من حساب تداول لآخر، على سبيل المثال: سبريد زوج اليورو دولار في الحسابات الأساسية هو 2 نقطة، أما في الحسابات القياسية يبلغ 0.7 نقطة.

تعرف على مصطلحات مهمة مثل السبريد والنقطة والرافعة المالية في مقالنا بعنوان: مصطلحات فوركس

أما في حالة الحسابات من نوع برو، نجد أن السبريد هو الأقل على الإطلاق، فهو على زوج اليورو دولار 0.3 نقطة. لكن يجب الإشارة إلى أن الشركة تفرض على هذا النوع من الحسابات عمولة مقدارها 4 دولارات على كل لوت يتم تداوله.

بشكل عام يمكن القول بأن الحسابات من نوع برو هي الأفضل من حيث العمولات والرسوم، حيث تقدم الشركة لهذا النوع من الحسابات وللمتداولين النشطين برنامج “الكاش باك”، والذي يعني أن الشركة ستقوم بإعادة ما نسبته من (10 إلى 30%) من قيمة السبريد للمتداول عندما يتداول كمية معينة من حجوم وعقود التداول.

  • عمولة التبييت: يمكن القول أن شركات الفوركس في معظمها تفرض عمولة التبييت كعمولة رئيسية، عندما يستمر المتداول في فتح صفقة لأكثر من عدد معين من الليالي والأيام. معظم شركات الفوركس تبدأ بحساب هذه العمولة بعد 3 أيام من فتح الصفقة.

عمولة التبييت محرمة وفق أحكام الشريعة الاسلامية لاشتمالها على الربا. كما أنها مهلكة لحساب التداول، من حيث أنها تقلل من قيمة الربح وتزيد من الخسارة. xtb تقدم حسابات تداول اسلامية للمقيمين خارج الاتحاد الأوروبي ولا تفرض عليها هذا النوع من العمولات.

اقرأ أيضاً عن: أسباب الخسارة في الفوركس وطرق تجنبها

منصات التداول لدى شركة xtb

لدى xtb حزمة مميزة من منصات التداول والأدوات المالية، فالشركة تعتبر الاستثمار في التكنولوجيا المالية من أهم الأولويات لديها. فعدا عن منصات التداول الخاصة بسطح المكتب والهواتف الذكية، تتوفر منصات xtb للساعات الذكية كذلك بنظام الأندرويد وال IOS.

يمكن توضيح منصات تداول xtb فيما يلي:

  1. منصة xStation 5: هذه المنصة من تصميم اكس تي بي وتختص بهم دون غيرهم. لهذا المنصة العديد من المزايا، مثل أنها تعتمد تصميم حديث ومتطور استخدمت فيه تكنولوجيا متقدمة. إلى جانب ذلك، تضم المنصة واجهة بسيطة سهلة الاستخدام وتناسب المتداولين المبتدئين. هذه المنصة أيضاً تضم مجموعة من أفضل أدوات الرسم البياني و34 من المؤشرات الفنية التي تستخدم في عملية التحليل.
  2. منصة الميتاتريدر: إلى جانب المنصة الخاصة بهم، توفر اكس تي بي للمتداولين معها أيضاً امكانية التداول باستخدام المنصة الأكثر شعبية في سوق الفوركس “ميتاتريرد 4” والتي تضم ميزة التدال الآلي غير المتوفرة في منصة xStation5.

وبذلك تجمع xtb بين أكبر عدد مكن من المزايا من خلال توفيرها تلك المنصتين للمتداولين. هم بذلك أيضاً يعطوا فرصة أكبر للمتداولين لاختيار ما يناسبهم.

منصة تداول خاصة بأجهزة الهواتف الذكية الموبايل
منصة تداول الهواتف الذكية التي تخص شركة xtb والمعروفة باسم xStation5

ملاحظة: توفر xtb خدمة التداول الاجتماعي بما في ذلك امكانية نسخ الصفقات.

التداول باستخدام الهاتف لدى اكس تي بي

تماماً كما هو الحال في منصات التداول للويب وسطح المكتب، توفر xtb امكانية التداول باستخدام الهواتف الذكية وأجهزة التابلت من خلال منصتيها الرئيسيتين xStation5 و MT4.

منصة تداول الهاتف xStation5 مميزة بالفعل وذات واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. تضم المنصة عدد من المزايا والتي تشمل مؤشرات فنية ورسوم بيانية وخدمة الأخبار، بالإضافة إلى امكانية اجراء محادثة مباشرة مع فريق الدعم الفني. أما أهم المآخذ على هذه المنصة تتمثل في أن عدد المؤشرات الفنية الموجودة هي 10 مؤشرات فقط، وهي تعتبر قليلة بالمقارنة مع المنصة المتوفرة للويب وعددها 34.

خدمات العملاء لدى شركة xtb

تعتبر خدمة العملاء لدى xtb من ضمن الأفضل على الاطلاق وهذه تعتبر من ضمن أهم مميزاتها. يمكن توضيح خدمة العملاء لدى xtb في عدد من النقاط كما يلي:

  • تتوفر خدمات الدعم الفني بعدد من الطرق أهمها طلب الاتصال الهاتفي والدردشة المباشرة والتواصل عبر الايميل.
  • يتوفر الموقع الالكتروني وخدمات الدعم الفني ب 17 لغة مختلفة لتلبية أكبر قدر ممكن من حاجات ورغبات العملاء المختلفة.
  • توفر xtb خدمات تعليمية مميزة من خلال قسم خاص على موقعهم الالكتروني يُسمى “أكاديمية التداول”. يتم من خلال هذا القسم تقديم مواد تعليمية مختلفة تناسب المتداولين على اختلاف مستويات الخبرة، وتضم دروس تعليمية مصورة.
  • تققدم xtb خدمة التحليل الفني والتحليل الأساسي بواسطة فريق من الخبراء، بالإضافة إلى توفير خدمة أخبار الفوركس وخدمة تحليل الأسعار من وسطاء الدرجة الأولى مثل رويترز وباركليز وسيتي جروب.
  • في احصائية قام بها موقع Forexbroker، والتي شملت 330 عميل في المملكة المتحدة وجدوا أن درجة الاحتراف في التواصل الهاتفي 10/9.7، وكانت اكس تي بي في المرتبة الأولى بالمقارنة مع 22 وسيط فوركس.
  • من المآخذ على خدمات العملاء لدى xtb هو توفر بعض الخدمات التعليمية والأخبار الاقتصادية باللغة الانجليزية دون غيرها من اللغات.

هل شركة xtb نصابة؟

بعد المراجعة الواسعة التي قمنا بها، واستناداً إلى المعلومات المتوفرة أعلاه، نجد أن xtb هي واحدة من وسطاء الفوركس المعتمدين، فهي شركة مساهمة عامة مدرجة للتداول ضمن بورصة لندن، كما أن الشركة لديها تراخيص من أفضل مؤسسات الرقابة المالية حول العالم.

بطبيعة الحال، الخدمات التي تقدمها الشركة قد تعجب متداولين، وقد لا تعجب آخرين، لذلك على المتداول قبل أن يختار شركة الوساطة أن يقرأ التقييمات التي قمنا بها لعدد من أفضل شركات التداول، ليقرر بعدها أي هذه الشركات هي الأقرب لحاجاته ورغباته.

لذلك تحتاج أن تقرأ أيضاً تقييمنا لعدد من شركات الفوركس الأخرى مثل:

بونص xtb

تقدم الشركة بونصات وعروض ترويجية بين الفينة والأخرى، وقد كان لديهم عرض بونص بدون ايداع للعملاء الجدد وقيمته 40 دولار، إلا أن هذا العرض انتهي وغير متوفر الآن. تقدم xtb أيضاً في بعض الأوقات بونص على عمليات الايداع يصل حتى 30%.

من المزايا المهمة التي توفرها شركة xtb هي خدمة الكاش باك cash repeat والتي تقوم من خلالها بإعادة جزء من عمولة السبريد التي حصلت عليها من المتداولين بعد تنفيد حجم معين من التداولات. نسبة السبريد الذي يتم ارجاعه تتراوح بين 10% إلى 30%.

الاستنتاج والخلاصة

مما تقدم، وبنزاهة تامة وبعيداً عن التحيز، يمكن القول بأن xtb هي واحدة من ضمن شركات التداول المميزة، فهم لديهم عدد من التراخيص المميزة لمزاولة أعمالهم وفق القانون، ويتميزوا بخدمة العملاء التي تعتبر من ضمن الأفضل على الاطلاق. هذا إلى جانب الاستثمار المميز في التكنولوجيا المالية والذي يظهر في منصات التداول التي يوفرونها وأهمها المنصة الخاصة بهم xStation5.

للاطلاع أكثر على الخدمات والمزايا التي تقدمها شركة xtb للمتداولين، يمكن فتح حساب تجريبي معهم والاطلاع عن قرب على الخدمات التي يقدمونها.

في الجدول التالي نوضح أهم نقاط قوة ونقاط ضعف xtb

نقاط قوة شركة xtbنقاط ضعف شركة xtb
شركة مساهمة عامة ولديها تراخيص قويةعمولة 20$على السحوبات بأقل من 100$
لديهم واحدة من أفضل خدمات العملاء على الاطلاقمنصة تداول الهاتف تحتوي على 10 مؤشرات فقط
اثنتين من منصات التداول وتشمل MT4 وxStation5الخدمات التعليمية وأخبار الفوركس تتوفر في معظمها بالانجليزية فقط
عمولات قليلة بالمقارنة مع المنافسين وخدمة الكاش باك—————
يوفروا للمستثمرين قرابة 3.000 أصل مالي للتداول—————
مميزات وعيوب شركة xtb للتداول والفوركس

خلال عملية التقييم هذه بذلنا أكبر جهد مستطاع للحصول على المعلومة من مصادرها الحقيقية، نأمل أن نكون لامسنا الصواب. الآن هو دوركم أنتم، حيث بامكانكم الاستفسار عن أي مسألة غير واضحة من خلال التعليقات بالأسفل.

اقرأ أيضاً: تقييم شركة AvaTrade و تقييم شركة FXCM و تقييم شركة بلس 500

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى