fbpx
تعليم الفوركسمقالات تعليمية

أزواج العملات في سوق الفوركس

ما هي أزواج العملات وما هي الأزواج الرئيسية والثانوية وما هي أزواج العملات السريعة؟

تعريف أزواج العملات

في مقال سابق بعنوان مصطلحات الفوركس، كنا قد عرفنا ما هو المقصود بمصطلح أزواج العملات.

باختصار، تجارة العملات عبر الإنترنت تكون على شكل أزواج، أي عملة مقابل عملة أخرى، وهذا هو المنطق، ففي حياتنا اليومية وأثناء تعاملنا مع محلات الصرافة نقوم بالتبديل بين عملتين مختلفتين، وهذا يتطبق تماماً على التداولات في أسواق المال. في سوق الفوركس تأخذ كل عملة رمز مكون من ثلاثة أحرف، مثلاً عملة الدولار الأمريكي تأخذ الرمز USD والتي هي في الأصل اختصار ل United State Dollar.

رموز العملات العالمية

العملةالعملة
الدولار الأميركيUSD
الجنيه الإسترلينيGBP
اليورو الأوروبيEUR
الين اليابانيJPY
الفرنك السويسريCHF
الدولار الكنديCAD
الدولار الإستراليAUD
الدولار النيوزلنديNZD
رموز أشهر العملات العالمية

العملات السابقة هي الأكثر تداولاً في سوق الفوركس. لكن كما عرفنا فإن التداول بالعملات على منصات التداول الإلكترونية يأخذ شكل “الأزواج”، هذا وينتشر في الأسواق نوعين من أزواج العملات وهما “الأزواج الرئيسية والأزواج الثانوية”.

أزواج العملات المتداولة في سوق الفوركس
مجموعة من أشهر الأزواج المتداولة في سوق الفوركس كما تظهر في منصة ميتاتريدر

أزواج العملات الرئيسية

أزواج العملات الرئيسية سميت بهذا الإسم لأنها الأكثر تداولاً على مستوى العالم. كما أن حجم السيولة المتدفقة على تداول هذه الأزواج، تزيد عن 80% من إجمالي قيمة السيولة التي تتدفق بشكل يومي في أسواق تجارة العملات الأجنبية، والتي تزيد قيمتها عن ال 5000 مليار دولار.

تَوفُّر السيولة معظم الوقت جعل إمكانية فتح وإغلاق الصفقات أمر سهل وممكن في أي وقت خلال يوم التداول. وهذا بدوره جعل الكثير من المتداولين ينظرون للأزواج الرئيسية على أنها الأفضل والأكثر مثالية للتداول مقارنةً بغيرها.

اقرأ أيضاً عن: العوامل التي تؤثر على قيمة الجنيه الإسترليني

رموز أزواج العملات الرئيسية وأسمائها

زوج العملات الرئيسيالرمز
يورو دولارEUR/USD
إسترليني دولارGBP/USD
دولار أمريكي ين يابانيUSD/JPY
دولار أمريكي دولار كنديUSD/CAD
دولار أمريكي فرنك سويسريUSD/CHF
دولار استرالي دولار أمريكيAUD/USD
دولار نيوزلندي دولار أمريكيNZD/USD
أزواج العملات الرئيسية ورموزها

أزواج العملات الثانوية

في الجهة المقابلة هناك مجموعة من الأزواج الأخرى الأقل شهرة في الأسواق المالية العالمية. هذه الأزواج بالنسبة للكثيرين لا تعتبر مثالية للتداول، ويطلق عليها اسم أزواج العملات الثانوية، كما أن حجم التداولات على هذه الأزواج أقل بكثير مقارنة بالازواج الرئيسية.

تستحوذ الأزواج الثانوية على 20% فقط من اجمالي التدفقات المالية وحركة التجارة في سوق الفوركس، على الرغم من أن أعدادها كبيرة جدا وتقدر بالعشرات، فهي تشمل جميع أزواج العملات باستثناء الأزواج الرئيسية.

رموز أشهر أزواج العملات الثانوية وأسمائها

زوج العملات الثانويالرمز
يورو ين يابانيEUR/JPY
جنيه إسترليني ين يابانيGBP/JPY
يورو جنيه إسترلينيEUR/GBP
فرنك سويسري ين يابانيCHF/JPY
دولار استرالي ين يابانيAUD/JPY
دولار نيوزلندي ين يابانيNZD/JPY
دولار كندي ين يابانيCAD/JPY
دولار أمريكي ليرة تركيةUSD/TRY
دولار أمريكي شيكلUSD/ILS
أزواج العملات الثانوية ورموزها

الأزواج الثانوية كثيرة جدا وتقدر بالعشرات، وقد اجتهدنا في ذكر الأكثر أهمية منها والأكثر بحثا وتداولاً من قبل المتاجرين في الفوركس.

ملاحظة: الشيكل هو العملة المتداولة في دولة فلسطين.

اقرأ أيضاً: العوامل المؤثرة على قيمة العملة و شرح الشموع اليابانية بالصور

أسرع أزواج العملات حركة

يكثر السؤال من قبل المتداولين عن أسرع أزواج العملات حركة، فهي من وجهة نظرهم مناسبة للتداول، وعلى وجه التحديد للصفقات قصيرة المدى. في الحقيقة بالنسبة لي وعلى مدى سنوات عملي الطويلة في الأسواق المالية العالمية ودراستي وأبحاثي المتكررة. أستطيع القول أن ازواج العملات السريعة هي بالفعل أفضل والأكثر مثالية للتداول، خصوصاً في حالات المضاربة قصيرة الأجل.

فالتحركات السريعة تدل على أن هناك سيولة مميزة تتدفق في الأسواق على الدوام من أجل التداول في تلك الأزواج، كما أن المتداول يستطيع أن يخرج منها بربح معتبر في فترات أقصر. أما أسرع الازواج حركة فهي الأزواج الرئيسية التي ذكرناها سابقاً، بالإضافة إلى الأزواج التي تضم عملة الين الياباني والأزواج التي تضم عملة الجنيه الإسترليني.

لهذا السبب يعتبر الزوج الذي يضم عملتي الجنيه الإسترليني والين الياباني، واحد من أسرع ازواج العملات حركة، هذا الزوج هو “الجنيه إسترليني ين ياباني GBP/JPY” حتى أن جزء كبير من المتداولين العرب يطلق عليه لقب المجنون لحركته السريعة جداً ويفضلوا التداول عليه دون غيره.

صحيح أن الأزواج السريعة تعتبر فرصة مميزة للمضاربة، لكن في نفس الوقت قد تكون سبب للخسارة السريعة خصوصاً إذا كان المتداول يجهل أساسيات تحليل الأسواق المالية بفرعيها التحليل الفني والتحليل الأساسي.

نصيحة للمتداولين

في نهاية هذا المقال فإننا ومن وحي التجربة ننصح المتداولين أن لا يرهقوا أنفسهم بمتابعة وتحليل أعداد كبيرة من ازواج العملات ففي هذا إهدار للوقت وتشتيت للجهد. الأفضل من ذلك هو التركيز على 3 إلى 5 أزواج من الأزواج الرئيسية، أو الأزواج الأسرع حركة، ومن ثم تركيز كافة الجهد على تحليلها ومتابعة كافة الأخبار والمستجدات المرتبطة بها.

في مرحلة من المراحل سيصبح المتداول على خبرة تامة بهذه الأزواج وطبيعة حركتها والمؤثرات عليها.
خلال عملنا في سوق الفوركس وجدنا أن هناك أعداد من المتداولين أصحاب الخبرة، يتداولوا على زوج واحد فقط، ويحققوا نتائج ممتازة وأرباح مجدية. فهم استطاعوا أن يصلوا لدرجة من الخبرة يكونوا فيها على دراية كاملة بكامل المؤثرات على هذا الزوج وطبيعة تحركاته. وهذا بالطبع ساعدهم على التنبؤ بالإتجاه بدقة كبيرة، ومن ثم الدخول في صفقات ناجحة تكون نتيجتها أرباح مجدية.

في هذا السياق قد تحتاج أن تتعرف على بعض أساسيات الفوركس الأخرى في مقالاتنا بعنوان: مصطلحات الفوركس والهامش في التداول. تعرف أيضاً على: العوامل المؤثرة على قيمة الدولار الأمريكي.

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى