شركات التداول

تقييم شركة FBS “اف بي اس” – مراجعة شاملة

تقييم شركة fbs للتداول - شرح fbs

معلومات عن شركة  FBS

شركة FBS هي وسيط تداول العقود مقابل الفروقات، تأسست هذه الشركة في العام 2009، وتوجد مكاتبها في بيليز وهي دولة في أمريكا الوسطى. تقدم شركة FBS عدد قليل من الأصول المالية للاستثمار فيها، ولديها منصة واحدة للتداول وهي منصة الميتاتريدر.

على الرغم من ذلك تعتبر اف بي اس من الشركات المشهورة في العالم العربي، لأنها تقدم بونص بدون ايداع. هم يعرضوا للمتداولين أيضاً 4 أنواع من حسابات التداول، وتختلف العمولة من حساب لآخر، لكن اجمالاً لا تعتبر عمولة الشركة تنافسية مقارنةً بغيرها من وسطاء الفوركس.

مصداقية شركة FBS – ترخيص شركة FBS

من أهم الأمور التي يجب أن يطلع عليها المتداول قبل أن يقرر فتح حساب تداول مع أي شركة من شركات الفوركس، هو ترخيص هذه الشركة وموافقتها للمعايير العالمية، هذا لأن جزء كبير من شركات وهمية تروج لنفسها على أنها شركات تداول لسرقة أموال المتداولين.
أما في حالة FBS فنجد أن الشركة لديها اثنان من التراخيص لمزاولة أعمالها وفق القانون كما يلي:

  1. لجنة الخدمات المالية الدولية في بيليز تحت رقم تسجيل 119771
  2. شركة مسجلة في جزر المارشال، رقم التسجيل 74825

واحدة من المؤسسات السابقة التي حصلت FBS على التراخيص منها يتم تصنيفها على أنها من الدرجة الثانية، ويتم تصنيف الأخرى على أنها من الدرجة الثالثة. وهنا يجب الإشارة إلى أن الشركات التي لديها تراخيص من مؤسسات ذات تصنيف من الدرجة الأولى تعتبر أكثر موثوقية.

يجب الاشارة أيضاً إلى أن شركة FBS لا تعتبر شركة مساهمة عامة وغير مدرجة للتداول في البورصة، بينما بعد شركات التداول الأخرى مدرجة للتداول في البورصة كشركة مساهمة عامة، الأمر الذي يعطيها مزيد من الموثوقية.
تلتزم FBS بمعايير المؤسسات التي حصلت على التراخيص منها لحفظ أموال المتداولين ومنها:

  1. الاحتفاظ بأموال المتداولين في حسابات منفصلة عن أموال الشركة حتى لا يتم استخدامها في العمليات التشغيلية للشركة.
  2. تلتزم الشركة بتعويض المتداولين بمبالغ مالية في حالات التعثر والافلاس.

الأصول المالية التي توفرها شركة FBS للمتداولين كي يستثمروا فيها

تتميز الشركات الأخرى عن شركة اف بي اس بأنها تسمح بتداول أكبر عدد ممكن من الأصول المالية، والتي يصل عددها في بعض الأحيان إلى أكثر من 2000، بغرض تلبية كافة احتياجات ورغبات المتداولين.

لذلك يمكن القول بأن FBS لا تعتبر في موضع تنافسي مقارنة بالشركات الأخرى، حيث أنها تسمح فقط بتداول 48 من الأصول المالية المختلفة والتي يتم تقسيمها إلى:

  1. الفوركس: وتشمل أزواج العملات الرئيسية وعدد من أشهر أزواج العملات الثانوية. في المجمل توفر الشركة امكانية التداول في 37 زوج من أزواج العملات.
  2. العقود مقابل الفروقات: تسمح FBS بتداول 11 أصل مالي بطريقة العقود مقابل الفروقات، والتي تشمل 4 من العملات الرقمية وأشهرها البيتكوين وعدد من الأسهم والمعادن الثمينة.
    لا تعتبر FBS خياراً جيداً لمن يرغبون في تنويع المحفظة الاستثمارية بأكبر عدد ممكن من الأصول المالية، كما يجب التنويه إلى أن الشركة تقدم للمتداولين رافعة مالية كبيرة تصل حتى 1:3000.

في هذا السياق قد تحتاج أن تقرأ مقالنا عن: أساسيات المضاربة في الأسهم.

السحب والايداع لدى اف بي اس

طرق الايداع لدى شركة FBS

تتنوع طرق الايداع لدى شركة FBS والتي تشمل أكبر عدد ممكن من طرق الدفع الالكترونية، وهنا يجب الإشارة إلى أن الشركة لا تقبل الايداع بطرق مثل الدفع النقدي والشيكات والتحويلات البنكية.

تقبل FBS الايداع بواسطة البطاقات الائتمانية وبعدد من أشهر البنوك الالكترونية مثل نتلر وسكريل وبيرفكت مني وSticPay وBitwallwt. لكن هنا يجب الاشارة إلى أن الشركة تتقاضى عمولة على عمليات الايداع والتي تختلف من وسيلة دفع إلى أخرى كما هو موضح في الجدول أدناه:

وسيلة السحب / الايداععمولة الايداععمولة السحب
بطاقات الائتمان3.6% من قيمة الايداع1 دولار
Neteller3.9% من قيمة الايداع2% من قيمة السحب
Skrillلا يوجد1% + 0.29 يورو
Perfect Moneyلا يوجد0.5%
SticPay2.5% + 0.3 دولار2.5% + 0.3 دولار
طرق السحب والإيداع لدى FBS والعمولات

هنا يجب الاشارة إلى مسألة مهمة، وهو أن FBS وفي حالة الايداع بواسطة بطاقات الائتمان ونتلر، تقوم وبعد الايداع باعادة العمولة المقتطعة للعميل، وبذلك تكون عمولة الايداع بهاتين الطريقتين صفر.

يجب الاشارة إلى أن FBS لا تقبل الايداع الا بعد أن تتأكد من أن الاسم العميل في وسيلة الدفع مطابق لاسمه في وثائقه الشخصية التي يتم تقديمها للشركة عند فتح حساب التداول. يجب الاشارة أيضاً إلى أن عملية الايداع تتم معالجتها بشكل فوري.

يختلف الحد الأدنى للايداع باختلاف نوع حساب التداول، ففي الحساب العادي الحد الأدنى هو 100 دولار وفي حساب السنت الحد الأدنى هو 1 دولار وفي حساب الميكرو 5 دولار، أما في حسابات الزيرو سبريد فالحد الأدنى هو 500 دولار.

سحب الأرباح من FBS

لعوامل ترتبط بالحفاظ على أموال المتداولين، يتم سحب الأموال من FBS بنفس الطريقة التي أُودعت بها، حيث لا يكون هناك مجال لسرقة الأموال فيما لو تم اختراق حساب المتداول وسرقة بياناته الشخصية وبيانات حساباته البنكية.

تتقاضى الشركة عمولة على عمليات السحب وتختلف باختلاف الوسيلة المستخدمة كما هو موضح في الجدول السابق، كما يجب الاشارة إلى أن معظم عمليات السحب يتم معالجتها خلاال 48 ساعة.

العمولات والرسوم التي تحصل عليها شركة FBS

تقدم شركة اف بي اس 6 أنواع من الحسابات، 4 من هذه الحسابات لا تفرض عليها أي عمولة -فقط عمولة السبريد- ونوعين آخرين السبريد فيهما يساوي صفر، إلا أن الشركة تعوض ذلك بعمولة تقرضها على هذه الحسابات.
العمولات التي تحصل عليها FBS يمكن توضيحها بالتفصيل كما يلي:

  1. الحساب من نوع CENT Account تفرض عليه الشركة عمولة سبريد متغيرة تبدأ من 1 نقطة.
  2. الحساب من نوع MICRO Account تفرض عليه الشركة سبريد ثابت مقداره 3 نقاط.
  3. الحساب من نوع ستاندرد standard Account تفرض عليه الشركة سبريد متغير يبدأ من 0.5 نقطة.
  4. الحساب من نوع Zero spread Account السبريد فيها صفر، لكن تفرض الشركة عليها عمولة تبدأ من 20 دولار.
  5. الحساب من نوع Unlimited Account تفرض عليه الشركة سبريد متغير يبدأ من 0.2 نقطة.
  6. الحساب من نوع ECN Account السبريد فيها -1، لكن تفرض الشركة عليها عمولة تبدأ من 6 دولار.

في الاجمال، لا يمكن القول أن أسعار وعمولات FBS تنافسية، حيث أن بعض شركات التداول تقدم عروض أفضل. إلا أنهم أفضل من شركات أخرى، وعلى وجه التحديد لأنهم يقدموا مجموعة من العروض المتنوعة التي يمكن أن يختار المتداول من بينها.

تعرف على مفهوم النقطة في الفوركس والرافعة المالية وأمور أخرى في مقالنا بعنوان: مصطلحات فوركس.

منصات التداول لدى FBS

تعتمد شركة FBS منصة واحدة للتداول وهي منصة الميتاتريدر بنسختيها MT4 وMT5. تتميز هذه المنصات بكونها الأكثر شعبية في سوق الفوركس ويرغبها أعداد كبيرة من المتداولين، كونها بسيطة وسهلة الاستخدام، كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساهم في خلق بيئة تداول فعالة.

في منصات الميتاتريدر أيضاً يتم تنفيذ الأوامر بسرعة فائقة، كما أن هذه المنصات تخلو من المشاكل التقنية تقريباً، ويتم تطويرها وتحسينها باستمرار.

تحتاج أن تقرأ مقالنا بعنوان أفضل منصات التداول والمقارنة بينها لأخذ فكرة أوسع عن تلك المنصات ومزايا وعيوب كل واحدة منها.

التداول باستخدام الهاتف لدى شركة اف بي اس

تماماً كما هو الحال في منصات تداول سطح المكتب، توفر اف بي اس فرصة التداول عبر الهاتف من خلال منصة الميتاتريدر، والتي تتمتع بعدد كبير من المزايا، مثل خدمة ادارة الحساب بالكامل وفتح واغلاق الصفقات في أي وقت. تتوفر في هذه المنصة أيضاً خدمة الأخبار والتقويم الاقتصادي، ويستطيع المتداول من خلالها الوصول إلى عدد من أنواع الرسوم البيانية وأشهر المؤشرات الفنية.

تطبيق منصة ميتاتريدر 4 لأجهزة التابلت والهواتف الذكية.
تستخدم شركة FBS منصة الميتاتريدر 4 لأجهزة التابلت والهواتف الذكية

إلى جانب منصة الميتاتريد، قامت FBS بتصميم المنصة الخاصة بها للهواتف الذكية “FBS Trader”. تتميز هذه المنصة بسهولة استخدامها، لذلك هي تناسب المتداولين المبتدئين. من خلال هذه المنصة سمكن ادارة حساب التداول بالكامل، والوصول إلى فريق الدعم الفني طوال أيام الأسبوع ولمدة 24 ساعة يومياً، بالاضافة إلى مجموعة من الأدوات التي تساهم في تبسيط بيئة التداول.

منصة FBS للتداول الاجتماعي

قامت شركة اف بي اس بتصميم منصة خاصة بها للتداول الاجتماعي، أطلقت عليها اسم FBS CopyTrade. من خلال هذه المنصة يمكن للمتداولين المبتدئين نسخ صفقات الكبار والمحترفين، كما يمكن للمحترفين أن يقدموا خدمات مدفوعة للآخرين ويحققوا من خلالها عائد مادي.

في الوقت الحالي، تعتبر منصات التداول الاجتماعي من الأدوات الجاذبة للمتداولين وخصوصاً المبتدئين، وهذه تعتبر واحدة من مزايا FBS.

خدمات العملاء لدى شركة FBS

من الأمور التي تتميز بها شركة اف بي اس، هو أنها تقدم خدمة الدعم الفني طوال أيام الأسبوع ولمدة 24 ساعة يومياً. اضافة إلى ذلك، فإن الشركة تقدم تلك الخدمات بعدد من الوسائل منها البريد الالكتروني والدردشة المباشرة وطلب الاتصال الهاتفي، ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تضم فيسبوك وانستجرام وتويتر والتلجرام والفايبر واليوتيوب.

حسب موقع Fxempire فان الاستجابة لطلبات الدردشة المباشرة تستغرق من 30 ثانية إلى 3 دقائق.
تقدم FBS أيضاً برامج تعليمية تشمل مقاطع فيديو، وندوات أسبوعية “ويبينار وسيمينار” ومجموعة من أبحاث السوق. الشركة تقدم أيضاً خدمة التحليل الفني و التحليل الأساسي من خلال موظفيها، كما تقدم هذه الخدمة بواسطة أطراف خارجية.

حسب موقع Forex Broker فإن الشركة لديها بند في اتفاقية العملاء ينص على أن ربح العملاء يقتصر على 300 نقطة بالحد الأقصى عند حدوث فجوة في الأسواق. كما أن الشركة أيضاً تقيد استخدام استراتيجيات الميتاتريدر، وتحتفظ بحقها في الغاء أي طلبات يتم تنفيذها اعتماداً على هذه الاستراتيجيات.

هل شركة FBS نصابة؟

بطبيعة الحال، وكما جرت العادة في تقييم شركات التداول الذي نقوم به، نقوم بالاجابة على واحد من أكثر الأسئلة انتشاراً بين المتداولين وهو السؤال عما اذا كانت الشركة حقيقية أو وهمية ونصابة. تكرار هذا السؤال طبيعي، حيث أن كثير من المتداولين تم سرقت أموالهم تحت مسمى شركات فوركس وهمية.

في حالة FBS وكما تقدم، وجدنا أن الشركة لديها اثنين من التراخيص المعتمدة من مؤسسات مالية معتمدة. هذه التراخيص وان لم تكن من مؤسسات من الدرجة الأولى، إلا أنها تعتبر كافية للحكم على على مصداقية الشركة وموثوقيتها، ولم يمكن القول بأي حال من الأحوال بأنها شركة نصابة.

الحوافز والعروض الترويجية

من الأمور التي تبدع فيها شركة FBS في الحقيقة هي العروض الترويجية. هذه العروض مميزة جداً ومتنوعة ونجحت على مدار سنين بجذب آلاف المتداولين لفتح حسابات تداول مع الشركة. يمكن توضيح العروض المتوفرة كما يلي:

  1. العرض الترويجي احصل على سيارة: تقدم FBS هذا العرض على أساس منتظم، وتضع له عدد من الشروط مثل، ايداع مبلغ معين من المال ومشاركة أمور تخص الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. بونص 100 FBS: وهو بونص بدون ايداع تقدمه الشركة للمتداولين الجدد، لكنه له شروط وأحكام سنتناولها لاحقاً.
  3. بونص على عمليات الايداع يصل حتى 100%.
  4. عرض الكاش باك: يستطيع المتداولون استرداد مبالغ نقدية من العمولة التي دفعوها للشركة. المبلغ الذي يمكن استرداده يصل حتى 15 دولار لكل لوت يتم تداوله.
  5. مسابقة شهرية بعنوان FBS تحقق أحلامك، وطريقتها أن يقوم العميل أو حتى غير العملاء بمشاركة أحلامهم على صفحة الشركة على فيسبوك مع الاشارة لصديقين. تشترط المسابقة طلب أي شيء باستثناء المال. على مدار سنوات قامت الشركة بتلبية رغبات العشرات، ومن بينهم من هم ليسوا عملاء لدى الشركة.
  6. مسابقة تخص الحسابات التجريبية، ويتم فيها تقديم خمس جوائز لمن يحقق أكبر عدد من النقاط. قيمة الجائزة الفائزة بالمرتبة الأولى 450 دولار.
بونص FBS على عمليات الإيداع
تقدم اف بي اس بونص على الايداع يصل الى 100%
شروط بونص FBS

كما ذكرنا، تقدم FBS بونص بدون ايداع بقيمة 100 دولار، لكن للحصول على هذا البونص توجد مجموعة من الشروط كما يلي:

  1. التسجيل في حساب البونص الذي يمنح 100 دولار
  2. البونص متاح فقط لمنصة الميتاتريدر 5 “MT5”
  3. يجب تداول 5 لوتات على الأقل خلال فترة 30 يوم
  4. العقد الذي يجب أن تدخل به الصفقة هو واحد سنت 0.01 من اللوت بمعنى أنك تحتاج أن تفتح ما مجموعه 500 صفقة خلال فترة ال 30 يوم
  5. الحد الأقصى للصفقات المفتوحة في نفس الوقت هو 5
  6. المبلغ القابل للسحب بعد اتمام المهمة هو 100 دولار أمريكي.
الاستنتاج والخلاصة

اجمالاً يمكن القول أن شركة FBS من شركات التداول الجيدة أو التي تأتي في مرتبة متوسطة مقارنةً بغيرها من الشركات الأخرى. بناءًا على التقييم الذي أجريناه يمكن تلخيص نقاط قوة ونقاط ضعف الشركة في الجدول التالي:

نقاط قوة شركة FBSنقاط ضعف شركة FBS
منصة خاصة بالتداول الاجتماعيلدى الشركة اثنين من التراخيص فقط، ليس من ضمنهم ترخيص من الدرجة الأولى
خدمات العملاء 24/7العمولات لا تعتبر تنافسية مقارنةً بوسطاء الفوركس الآخرين
بونصات وعروض ترويجية مميزةعدد محدود جداً من الأصول المالية المتاحة للتداول “فقط 48”
الحد الأدنى للايداع 1 دولارتتقاضى عمولات على عملية عملية السحب وبعض عمليات الايداع
6 أنواع من حسابات التداولتُقيد استخدام استراتيجيات التداول ضمن منصة الميتاتريدر
مميزات وعيوب شركة FBS

هذه المراجعة قمنا بها بعد عملية بحث معمقة، وحصلنا على بعض المعلومات من مواقع مثل Forex broker وFxempire. نأمل أن نكون قد لامسنا الصواب وقدمنا المعلومات التي تبحثوا عنها.

قد تحتاج أن تقرأ تقييم شركات تداول أخرى مثل:

شركة Tickmillتقييم شركة FXTMتقييم شركة FXCM
شركة Iq optionشركة HotForexتقييم شركة IC Markets
تقييم شركة FxProتقييم شركة XTBتقييم شركة FXDD
تقييم شركات التداول بواسطة مدرسة التداول

يوسف أحمد

باحث اقتصادي حاصل على درجة الماجستير في الأسواق المالية، وطالب دكتوراة في الاقتصاد والعلوم المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى